مهام مجلس الأدارة

مهام رئيس مجلس الأدارة

يختص رئيس الجمعية طبقاً للقواعد المنظمة للجمعيات وبما لا يتعارض معها برئاسة الجمعية العمومية للجمعية ومجلس إدارتها، وله على وجه الخصوص:
  1. الإشراف المالي والإداري والفني على منسوبي الجمعية بما لا يتعارض مع الصلاحيات والإختصاصات المخولة لمجلس الإدارة والجمعية العمومية.
  2. تمثيل الجمعية أمام الغير وينوب عنها في الاتصال بالجهات الرسمية وغير الرسمية في المملكة وخارجها.
  3. يترأس جلسات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة ومناقشات كل منها ويعمل على تطبيق القواعد المنظمة للجمعيات والقواعد الداخلية للجمعية داخل الجمعية العمومية.
  4. دعوة مجلس الإدارة للانعقاد وتحديد الزمان والمكان والمواضيع المعروضة في كل جلسة.
  5. دعوة الجمعية العمومية للإجتماع.
  6. تلقى طلب عقد الاجتماعات غير العادية لمجلس الإدارة والجمعية العمومية.
  7. إعلان افتتاح الجلسات وختامها ووقفها ورفعها.
  8. إعطاء حق الكلام للإعضاء وعرض موضوعات البحث للتصويت وإعلان إقفال باب المناقشة.
  9. البت في نقاط النظام وإعلان القرارات.
  10. للرئيس حق المشاركة في المناقشة والتصويت.
  11. إعداد مشروع خطة العمل للسنة المقبلة وعرضه على مجلس الإدارة.
  12. رئاسة اللجان التي يشكلها مجلس الإدارة حين مشاركته في اجتماعاتها.
  13. تعيين الموظفين إذا دعت الحاجة وتحديد رواتبهم واعتماد ذلك من مجلس الإدارة.
  14. توقيع عقود البحث والدراسات والإستشارات التي تجرى للغير.
  15. متابعة وتنفيذ المشاريع والبرامج ومساهمات الجمعية في المؤتمرات والندوات.
  16. الإذن بتوزيع النشرات والدوريات والمؤلفات ونتائج البحوث وفق خطة يعقدها مجلس الإدارة.
  17. توقيع المراسلات المتبادلة بين الجمعية والمتعاملين معها.
  18. رفع محاضر الجمعية العمومية ومجلس الإدارة على مدير الجامعة أو من يفوضه للأعتماد.
  19. الأمر بالصرف واتخاذ الإجراءات المالية الأخرى في حدود الميزانية المعتمدة.
  20. توقيع الأوراق المهمة والتي تتضمن تعهدات مالية أو مستندات أدبية.
  21. الموافقة على منح الإجازات العادية والاضطرارية لمنسوبي الجمعية بما يتناسب مع مصلحة العمل.
  22. اعتماد تقاويم الأداء الوظيفي لمنسوبي الجمعية عدا موظفي المرتبة السابعة فما يعلوها وكذا المتعاقدين حيث يتم اعتمادها من وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.
  23. رفع تقرير سنوي عن نشاطات الجمعية إلى المجالس المختصة في الجامعة بعد اعتماده من الجمعية العمومية.

مهام نائب رئيس المجلس

يختص نائب الرئيس طبقاً للقواعد المنظمة للجمعيات وبما لا يتعارض معها بمساعدة الرئيس في أداء أعماله، وله على وجه الخصوص:
  1. يقوم بمعاونة الرئيس في أعماله ويقوم مقامه عند غيابه.
  2. أية مهام أخرى يرى الرئيس تفويضها إليه.

مهام أمين المجلس

يختص أمين المجلس طبقاً للقواعد المنظمة للجمعيات بكل ما يسنده إليه رئيس الجمعية، وله على وجه الخصوص:
  1. يساعد الرئيس في إدارة الجمعية.
  2. الدعوة لانعقاد مجلس الإدارة مع تحضير جدول الأعمال والمذكرات التي تعرض عليه بعد أخذ موافقة رئيس الجمعية.
  3. مراجعة القواعد المنظمة للجمعيات والقواعد الداخلية المنظمة للجمعية والقواعد الأخرى التي يضعها مجلس الإدارة والتأكد من الإلتزام بها في كل ما يصدر عن الجمعية العمومية ومجلس الإدارة واللجان الأخرى.
  4. متابعة احتياجات ومخاطبات أعضاء الجمعية والرد عليها.
  5. الإشراف على اللجان الفرعية ومتابعة أعمالها ورفع تقرير عنها إلى مجلس الإدارة.
  6. تحرير محاضر جلسات مجلس الإدارة والجمعية العمومية وتسجيلها في السجلات الخاصة بها.
  7. تحرير التقرير السنوي للجمعية وعرضه على مجلس الإدارة لاعتماده.
  8. قراءة القرارات والتوصيات وتوزيعها لكل من الجمعية العمومية ومجلس الإدارة.
  9. كل ما يسنده إليه رئيس الجمعية وبما لا يتعارض مع القواعد المنظمة للجمعيات والقواعد الداخلية المنظمة للجمعية

مهمام أمين المال

يختص أمين المال بكل ما له علاقة بأموال الجمعية مورداً أو صرفاً، وله على وجه الخصوص:
  1. حفظ السجلات المالية والحسابية اللازمة والقيد بها من واقع واردات ومصروفات الجمعية.
  2. الإشراف على سجل الأعضاء ومتابعة تسديد الاشتراكات.
  3. استلام الاشتراكات ورسوم العضوية ورسوم المطبوعات ونشاطات الجمعية.
  4. تحرير إذن الصرف والشيك لكل المبالغ المستحقة وتوقيعه من الرئيس إلى جانب توقيعه.
  5. إيداع أموال الجمعية في أحد البنوك المحلية والتوقيع سوياً مع الرئيس على الأوراق المالية.
  6. شراء ما تحتاجه الجمعية في حدود الميزانية ودفع المبالغ المستحقة على الجمعية بعد موافقة الرئيس.
  7. إعداد التقرير السنوى عن ميزانية الجمعية وعرضه على مجلس الإدارة لإقراره، ثم عرضه على الجمعية العمومية في اجتماعها السنوي العادي.
  8. أية صلاحيات أخري يراها مجلس الإدارة أو يفوضها الرئيس إليه.